Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
أخبار

اضطرابات GPS: تقنيات التشويش تؤدي إلى خطر على الطيران المدني

 تواجه أنظمة تحديد المواقع العالمي (GPS) تشويشًا واسع النطاق يعتقد أن مصدره إسرائيل في إطار تقنيات تعرف بـ “GPS Spoofing”.

هذه التقنيات لا تقتصر فقط على التشويش على إشارات الـGPS، بل تشمل أيضاً إرسال إشارات مزيفة تحمل إحداثيات خاطئة مما يهدف إلى إضلال الصواريخ الموجهة والطائرات المسيرة التي تعتمد على هذه التكنولوجيا.

التشويش المتعمد يثير مشكلات جدية لحركة الطيران المدني، حيث تعتمد الطائرات الحديثة بشكل كبير على أنظمة الـGPS للملاحة. الطواقم الجوية، على الرغم من تدريبها على التعامل مع مثل هذه الحالات، تتلقى تنبيهات مسبقة عبر رسائل التنبيه الخاصة بالطواقم الجوية (NOTAMs) لتوخي الحذر أثناء الرحلات.

الاعتماد على التقنية يتزايد وكذلك تكرار حوادث التشويش والتدخلات، والتي قد تحدث أيضاً بسبب موجات كهرومغناطيسية طبيعية مثل تلك الصادرة عن الشمس أو غيرها من المصادر البشرية. كإجراء استباقي، قامت منصة تتبع الرحلات الجوية العالمية Flightradar24 بإنشاء خريطة تفاعلية تظهر المناطق التي تشهد اضطرابات في إشارات الـGPS.

تم تسجيل حادث مثير للقلق مؤخراً تضمن طائرة من طراز A320، حيث تلقت إشارات GPS خاطئة مما أدى لظهور الطائرة في موقع غير صحيح وتفعيل تنبيهات نظام الاقتراب من التضاريس أثناء تحليقها على ارتفاع 37,000 قدم.

هذه الأحداث تحتم على المجتمع الدولي البحث عن حلول للتقليل من المخاطر المرتبطة بالتشويش على GPS وتعزيز الأمان الجوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى