رغي X رغي

أضرار الصيام بدون سحور على الجسم

كتبت :ميادة فايق

يعتقد البعض أن الصيام بدون سحور شيء عادي وصحي لتقليل الوزن في شهر رمضان الكريم، ويعتقد البعض الٱخر أن السحور يرهق المعدة والجهاز الهضمي ويسبب الشعور بالجوع أثناء الصيام، ولكن الصيام بدون سحور له أضرار أخرى.

إليك أبرز الأضرار التي تحدث بالجسم في حالة عدم تناول السحور في ما يأتي:

١ – انخفاض مستويات الطاقة في الجسم

وذلك نتيجة انخفاض مستويات السكر في الجسم، وهو ما يسبب الشعور بالتعب الشديد وانخفاض مستويات الطاقة، وبالتالي يصعب القيام بالمهام اليومية بصورة طبيعية خلال فترة الصيام لساعات طويلة.

٢ – الإصابة بالجفاف:

تساعد وجبة السحور بالإضافة إلى تناول الماء والمشروبات الصحية في ترطيب الجسم والوقاية من الجفاف، وخاصة في حالة قدوم شهر رمضان خلال موسم الصيف حيث تزداد كمية فقدان السوائل في الجسم، وبالتالي ازدياد الشعور بالعطش خلال ساعات الصيام.

٣ – نقص المناعة:

في حالة الاكتفاء بوجبة الإفطار فقط خلال شهر رمضان فمن المحتمل إصابة الجسم بالضعف، ولن تتمكن أجهزة الجسم من العمل بشكل جيد بما فيها الجهاز المناعي، ولذلك تزداد فرص الإصابة بالأمراض، وهي من أضرار الصيام بدون سحور على الجسم التي يغفل عنها الكثير من الأشخاص.

٤ – زيادة الوزن:

يعتقد كثير من الأشخاص أن قلة تناول الطعام يساعد على فقدان الوزن، ولكن هذا خطأ شائع لأن قلة تناول الطعام تسبب خلل في التمثيل الغذائي وضعف الحرق، كما أن عدم تناول السحور يتسبب في الشعور الزائد بالجوع وتناول المزيد من الأطعمة خلال وجبة الإفطار.

٥ – الإصابة بالإمساك:

من أضرار الصيام بدون سحور على الجسم الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي خلال فترة الصيام واضطرابات في حركة الأمعاء، مما يؤدي إلى الشعور بتقلصات وانتفاخات والإصابة بالإمساك الشائع جدًا خلال الصيام في رمضان.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى