Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
طيارة وزيارة

تطوير 6 مطارات مصرية للنهوض بقطاع الطيران المدنى.. تفاصيل

كتبت : ميادة فايق

يعد قطاع الطيران المدني من المحاور الرئيسية في تحقيق التنمية الاقتصادية نظراً لمساهمته في تنشيط الحركة السياحية وتنمية التجارة ودعم الاقتصاد القومي لذا حرصت الدولة خلال السنوات الماضية علي النهوض بقطاع الطيران المدني في مختلف المجالات، وتحقيق التناغم مع كافة الجهات والوزارات الأخري في الحكومة المصرية بما يدفع عجلة الإنتاج ويحقق التكامل بين جميع الهيئات لخدمة الوطن.
مطار سفنكس الدولي 
تطوير مطار سفنكس الدولي تم تنفيذه على أحدث المستويات العالمية بما يتطابق مع أحدث المتطلبات والمواصفات التكنولوجية والأمنية الحديثة،بالاضافة الى أن ما تم تنفيذه من أعمال تطوير وإنشاءات بالمطار  وصلت لمراحلها النهائية لتبلغ المساحة الإجمالية للمطار  24000 متر، حيث تضمنت أعمال التطوير توسعة مبنى الركاب الرئيسي ليشمل صالتي السفر والوصول بسعة 900  راكب / ساعة لتصل إلى 1200 راكب / ساعة.
مطار شرم الشيخ الدولي 
تم تطوير المطار  لزيادة طاقته الاستيعابية من 7.5 ملايين راكب الي 9.5 ملايين راكب سنوياً لمواكبة الحركة الجوية والسياحية المتزايدة إلي مدينة شرم الشيخ، علاوة علي تطوير ورفع كفاءة المنشأت والطرق وأعمال البنية التحتية والمرافق.
مطار سانت كاترين 
تتمثل المرحلة الأولي لتطوير المطار، بإنشاء مدرج جديد بطول 2600م وعرض 45 م،. وزيادة سعة الترماك وإنشاء ساعة صغيرة ملحقة بالترماك لمعدات الخدمات الأرضية، بالإضافة إلي زيادة مساحة مبني الركاب ورفع كفاءته وزيادة طاقته الاستيعابية من خلال انشاء مبنى الركاب بسعة 600 راكب في الساعة، بمساحة بنائية 15 ألف متر مسطح، يضم صالة السفر، وصالة الوصول الدولي والمحلي، وقاعة الـ VIP، هذا إلى جانب إقامة برج مراقبة بارتفاع 32 متراً لتحقيق الرؤية لحقل الطيران، يضم سكناً للعاملين به، إلى جانب سكن آخر للعاملين بالمطار لعدد 80 فرداً، و32 منشأ خدمياً للمطار، كما يجري تنفيذ العديد من أعمال البنية التحتية من شبكات المياه، والصرف الصحي، والري، والإطفاء، وشبكة نظم معلومات، وأعمال تنسيق الموقع العام، ومنطقة انتظار للحافلات والسيارات.
مطار برج العرب الدولي
تم إنشاء أول مبنى الركاب الجديد “صديق البيئة”، بالتعاون  مع الوكالة الدولية اليابانية للتنمية، وتبلغ مساحته نحو 34 ألف متر بسعة 5 ملايين راكب سنوياً ، لتصل الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 6.7 ملايين راكب، ويضم 40 كاونتراً لإنهاء إجراءات السفر، و16 كاونتراً للجوازات، فضلاً عن وجود مساحات بالمبنى تعتمد على الإضاءة الطبيعية بجانب الإضاءة الصناعية LED بما يسهم فى توفير استهلاك الطاقة والحد من التلوث، كما أن المبنى به منطقة متكاملة للخدمات ومزود بأحدث الأنظمة الفنية والتكنولوجية في مجال إنشاء المطارات علي مستوى العالم.
وتشمل أعمال المشروع إنشاء مدرج الطائرات “ترماك” ويسع 20 طائرة متوسطة الحجم بمساحة إجمالية حوالي 100ألف مسطح، وكذلك طرق تصل بين الترماك الحالي والترماك الجديد والممر الحالي مما يزيد من سعة استيعاب الممر الحالي لـ 20 تحركا بدلا من 10 تحركات في الساعة.
مطار العاصمة الدولي 
قامت وزارة الطيران المدنى بتشغيل مطار العاصمة الإدارية تجريبيًا فى يونيو 2019، وافتتحه الرئيس السيسى رسميًا فى شهر يونيو 2020، وأطلق عليه مطار العاصمة الدولى بهذا الاسم لأنه فى قلب العاصمة الإدارية الجديدة، ويخدم مطار العاصمة سكان المدن الجديدة ومدن القناة ويدعم حركة السياحة.
يحتوى مطار العاصمة على ممر بطول 3650 مترًا، وعرض 60 مترًا بالإضافة إلى أكتاف الممر التى تصل إلى 15 مترًا من الجانبين، ويستقبل الطائرات من الطراز الكبير E4، ويحتوى على 8 مواقف لانتظار الطائرات، ومنطقة انتظار سيارات تسع 500 سيارة و20 أتوبيسا.
مطار الغردقة الدولي 
تم إنشاء مبني جديد للركاب يسع 7.5 ملايين سنوياً لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار لاستقبال الزيادة المتوقعة في الحركة ولاستكمال  منظومة العمل في تأمين منظومة إقلاع وهبوط الطائرات تم إنشاء ممر جديد مع رفع كفاءة الحقل الجوي القديم بالمطار وصيانة وتغيير الأسقف المعلقة بمبني الركاب رقم 2 وتوريد وتركيب منظومة كاميرات مراقبة أمنية ونظام تحكم الكتروني بالأبواب بمبني الركاب رقم 2.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى