رغي X رغي

4 فضلات من مطبخكم لا ترموها.. تجعل نبتاتكم تنمو وتنتعش بشكل سريع

تشهد الزراعة المنزليّة في أيامنا هذا رواجاً كبيراً، إذ يلجأ الكثيرون إليها كوسيلة للتسلية وتمضية الوقت أو كشغف حقيقي أو كنوع من العلاج، فيحسّنون بالنباتات ديكور منازلهم أو حدائقهم ويمنحون الحياة لنباتات جميلة وقويّة. لكن لا بد من اكتساب بعض المعارف: يجب أن تعرفوا بشكل خاص ما هي أنواع النباتات التي يمكن أن تنمو في بيئتكم، كمية الضوء التي تنعمون بها، أنواع السماد التي ينبغي استعمالها وكيف تكافحون الطفيليات التي تغزو النباتات. لكن العناية بالنباتات يمكن أن تكون معقّدة في بعض الأحيان حتى وإن اتخذنا الكثير من الاحتياطات واتبعنا التعليمات.

إن كنتم لا تحبون المنتجات الكيميائية التي تلوّث البيئة، فيمكنكم أن تستبدلوها بين الحين والآخر بمكوّنات طبيعيّة وغير ضارة بالبيئة تشكّل السماد المثالي لنباتاتكم.

رواسب القهوة :

تشكّل رواسب القهوة الغنيّة بالفوسفور والنيتروجين والمغنيزيوم والبوتاسيوم سماداً مثيراً للاهتمام للنباتات إذ تزوّدها بالعناصر الغذائية التي تحتاجها. بالتالي، لا تتخلّصوا من الرواسب عندما تعدّون القهوة بل ضعوها على التربة أو اخلطوها معها إنما لا تبالغوا وتكثروا منها

قشور البيض:

لم يخطر لكم من قبل أنّ هذه القشور مفيدة لمزروعاتكم، علماً أنها مثالية لموازنة حموضة السماد العضوي. كما أنها تقضي على حموضة بعض الفواكه والخضار بفضل ما تحتويه من كالسيوم. فضلاً عن ذلك، تزوّد قشور البيض المزروعات بالكربون والماغنيسيوم والفوسفور. لا ترموا القشور بعد اليوم، فتتوها إلى قطع صغيرة وانثروها على التربة حول الجذور. ملاحظة خاصة: يمكن لقشور البيض أن تجرح بعض الحشرات والطفيليات التي لن تمرّ مجدداً من المكان.

قشور الموز:

هل اعتدتم أن ترموا قشور الموز؟ هذا مؤسف فهي غنيّة جداً بالعناصر الغذائية التي تساعد على نمو مزروعاتكم. في الواقع، إنّ قشور الموز غنيّة بالألياف والنشاء والفيتامينات (A وB وC) والبروتينات النيتروجينية. تساعد قشور الموز النباتات على الإزهار إلى حدّ كبير. إذن، تعتبر قشور الموز سماداً عضوياً قوياً وغير ضار بالبيئة وهي مفيدة جداً لمزروعاتكم.

العشب بعد جزّه:

ضعوا العشب في دلو وأضيفوا إليه الماء حتى يصبح مبللاً. اتركوه يرتاح يوماً كاملاً. بعدئذ، اسكبوا السائل في عبوة مزودة بسبراي ورشّوا نباتاتكم.

تذكّروا أنّ الكثير من النباتات لا تحتمل فائض الماء فهي تتوقّف عن النمو وتمرض سريعاً، كما أنّ السيقان والأوراق تصبح صفراء أو داكنة اللون. في هذه الحالة، يتوجّب عليكم على الأرجح أن تغيّروا التربة أو أن تعيدوا الزراعة من جديد.

قبل أن تقوموا بريّ النبتة، تفحّصوها لتتحققوا مما إذا كانت تحتاج إلى ماء أم لا.

موضوعات متعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى